السياحة والآثار تنظم جولة سياحية تعريفية للاعلاميين

نظمت وزارة السياحة والاثار، جولة سياحية للاعلاميين الى كل من قصر الحلابات وقصر حمام الصرح وام الجمال في محافظة المفرق، وذلك للتعريف بالقيم السياحية للقصور الصحراوية .
 
وتأتي الجولة التعريفية ضمن رؤية وزارة السياحة والآثار في تطوير المنتج السياحي وتنويعه،حيث تسعى الوزارة الى تطوير مناطق ذات جاذبية سياحية تُغني تجربة الزائر في المناطق السياحية والاثرية في محافظات المملكة .
واكدت وزيرة السياحة والاثار ،لينا عناب، ان هذه الجولة تاتي تنفيذا لواجبات الوزارة بهدف تشجيع السياحة الداخلية والاستثمار السياحي وتنظيمه ورعايته، مبينة ان الوزارة تنظم برامج سياحية لهذه الغاية بهدف تعريف المواطنين بمعالم المملكة .
وقالت عناب ان الوزارة وضعت الخطة الوطنية للتوعية السياحية للاعوام 2017- 2021 موضع التنفيذ بهدف تعزيز الوعي باهمية الصناعة السياحية في الاقتصاد الوطني، وايجاد وعي بقيمة المهن السياحية وزيادة الوعي باهمية الارث التاريخي والثقافي .
واضافت ان الخطة الوطنية للتوعية السياحية تتضمن تنفيذ حملات توعوية على مستوى المملكة تستهدف فئات المجتمع المختلفة والطلبة العاملين في القطاع السياحي ووسائل الاعلام المختلفة .
واكد امين عام وزارة السياحة والاثار ،عيسى قموه، اهمية تشجيع السياحة الداخلية والمواطن الأردني على ارتياد المواقع السياحية والاثرية المنتشرة في جميع المحافظات، لافتا الى انها سياحة تناسب العائلات وطلبة المدارس والجامعات، حيث ينعكس ذلك ايجابا من خلال زيادة الدخل وتوفير فرص العمل للمجتمعات المحلية ورفع مستوى الوعي السياحي لديها وبالتالي تدريبها وزيادة قدرتها على تقديم منتجها السياحي.
وتجول الاعلاميون في قصر حمام الصرح وهو من الحمامات الأموية، حيث يقع في الصحراء الاردنية على بعد 3 كم من قصر الحرانة ويستمتع زائره بمشاهدة النظام المعماري للحمامات في الفترة الأموية الشبيه بنظام قصير عمرة، كما يستمتع بالارضيات الفسيفسائية وفن النحت وهوغاية في الروعة.
.
وسار الفريق الاعلامي ايضا الى منطقة قصر الحلابات الذي يقع في محافظة الزرقاء وهو قصر اموي كان بالأصل قلعة رومانية شيدت فى عهد الامبراطور كركلا لحماية سكانها من قبائل البدو ، ويعود انشاء الموقع إلى القرن الثاني والثالث، وقد شيد القصر الرئيسي من البازلت الأسود و الحجر الجيري ويحتوي على أبراج في كل زاوية حيث اضيف للهياكل الأساسية فسيفساء مزخرفة تصور مجموعة متنوعة من الحيوانات.
وأكد رئيس بلدية ام الجمال الجديدة حسن الرحيبة ،اهمية وضع موقع ام الجمال على الخريطة السياحية والاثرية في المملكة لاحتواء هذا الموقع على ارث حضاري بقيمة عالية، مبينا ان البلدية تعمل وبشكل مستمر في خدمة المجتمع المحلي وحماية المواقع الاثرية وتنشيط السياحة بشكل دائم.
.
ولفت الرحيبة الى ان منطقة ام الجمال تزخر بالتراث، حيث سيتم تسليط الضوء على موقع اثار أم الجمال وتراثها المعماري الخالد ماديا ومعنويا من خلال جمع كافة الوثائق المكتوبة للموقع منذ القدم وعبر العصور ومع مختلف الجهات الاجنبية والعربية والمحلية، اضافة الى انه سيتم العمل على توثيق تاريخ البحث العلمي لام الجمال كاملا لرحلات المدينة القديمة والخاصة بالمستشرقين والعثمانيين وغيرهم ؛ وكذلك الاستفادة الدراسات والوثائق والصور والرسومات ورسائل الماجستير والابحاث العلمية المحكمة والثقافية والخرائط المتنوعة .
واشار الى انه سيتم العمل على ترميم وصيانة الموقع بالتنسيق مع الجهات المعنية لحفظ وديمومة المباني والعمل على تنشيط السياحة بكافة ابعادها الثقافية والدينية،الاسلامية والمسيحية، حيث يوجد 17 كنيسة، ومسجدين اموي والاخر ايوبي مملوكي، اضافة الى برج للحمام الزاجل.
وشارك في الجولة السياحية التعريفية ممثلون عن وسائل الاعلام المختلفة وعدد من الادلاء السياحيين ومكاتب السياحة والسفر. (بترا)

10-أيلول-2018 03:02 ص

نبذة عن الكاتب